نموذج سيرة ذاتية احترافية قابلة للتعديل

يوميا يتم تحميل نموذج سيرة ذاتية احترافية مجانا لكن قد لا يحصل اصحابها على وظيفة بسبب قوالب السي في او نموذج السيرة الذاتية الجاهزة المنشورة حاليا، بالرغم من ان كفاءتهم وقدراتهم تؤهلهم للحصول عليها وبكل سهولة، لكن نموذج السيرة الذاتية فارغ من اساسيات العرض، لذا قد تتبادر الى ذهنك بعض الاسئلة الهامة كيف يمكنني اختيار سيرة ذاتية احترافية وذات مواصفات عالية تأهلني للحصول على الوظيفة التي أرغب بها وبكل سهولة؟

ماهو نموذج سيرة ذاتية احترافية

اولا يجب التعرف على مصطلح نموذج سيرة ذاتية احترافية القابلة للتعبئة والتعديل، اذ انها كلمة تتكون من شقين، الاول سيرة وهي كل ما يكتب حول النشأة والشخصية، أما الذاتية اي الخاصة بالشخص نفسه، وفي عالم التوظيف يمكن الجمع بين المصطلحين وهي التدوين عن سيرة الشخص لكن من الجانب المهني والدراسي والأكاديمي، لذلك فهي مهمة عند التوظيف. اما الاحترافية في كتابة نموذج السيرة الذاتية فهي بعض الشروط والتقنيات التي سنتطرق إليها لاحقا وسنذكر اهمها باختصار في هذا المقال. وتذكر ان الهدف الرئيسي من تعبئة نماذج السيرة الذاتية هو الحصول على مقابلة عمل

نموذج سيرة ذاتية جاهز للتعبئة pdf

لابد من الاخذ بعين الاعتبار طريقة اقتناء نموذج سيرة ذاتية احترافية لطلب وظيفة، قد تصدمك الحقيقة انه في الاغلب لا يستغرق قراءة القالب الواحد أكثر من دقيقة واحدة فقط، اما في بعض الاحيان فالأمر لا يتعدى 30 ثانية وهذا راجع الى كثرة النماذج والمسؤولية الكبيرة التي يحملها المسؤول عن مراقبة نموذج السي في cv المقدمة للوظيفة، اما في حلات عدة فتكون وظيفة واحدة مقابل ان لم اقل آلاف النماذج، لكن كيف يمكنك ان تكون الفائز الوحيد في القائمة؟ او ضمن أفضل عشر مرشحين للحصول على مقابلة عمل؟
بعبارة صحيحة يجب ان تبيع نفسك!! نعم لكن بحذر. سأخبرك كيف تخيل معي أنك تاجر ويوجد معك مئات التجار يريدون عرض بضاعتهم في المزاد من نفس نوع بضاعتك. كل ما عليك فعله هو التصرف بذكاء اتجاه التسويق لمنتوجك، تبرز المميزات ونقاط القوة وتتغاضى عن العيوب مع اقناعهم بان منتوجك هو المطلوب والمناسب والاستثنائي بالنسبة لهم، كذلك الامر لنموذج السيرة الذاتية سأفصل في بقية المقال كيف بأمثلة
تأكد اولا انه لا يوجد نموذج cv صالح للجميع لذلك احاول ادراج نموذج سيرة ذاتية احترافية جاهزة للتعبئة التي قد تكون PDF مجانية تساعد الكثير بحيث يمكن تعديلها حتى تكون صالحة لجميع المهن والوظائف اما ان كتابة السيرة الذاتية الجاهزة ليس بالأمر السهل لأنها ليست مضوع انشائي او تعبير كتابي لا تقلق جميع النماذج المقدمة للتحميل تفي بالغرض

أساسيات العرض في نماذج السي في

عند الشروع في كتابة او تعبئة نموذج عربي لابد من التريث للحظة والتفكير حول المعلومات التي ستقوم بتعبئتها، اذ ان الثرثرة وكثرة الكلام غير مسموح بها في السيرة بصفة عامة، سأقدم لك من خلال هذه الفقرة الاساسيات الواجب اتباعها في تعبئة قوالب الجاهزة المجانية بصيغة وورد بصفة الناجحة وطريقة التعامل معها

نموذج سيرة ذاتية احترافية قابلة للتعديل

العرض التقديمي للسي في الاحترافي

عند البحث في نموذج سيرة ذاتية احترافية المقدمة من طرف موقعنا ستلاحظ انها لا تخلو من العرض التقدمي ويأتي في شكل فقرة لا تتعدى سطرين، ودورها اعطاء انطباع الاحترافية على السيفي الخاص بك حيث أظهرت بعض الدراسات الدور الفعال الذي يلعبه تناسق الالوان ونوع الخط وطريقة تقديم نفسك في السيرة الذاتية الجاهزة على نفسية القارئ، لذلك يجب ان تكون جذابة ومكتوبة بشكل متناسق حتى يتمكن مستشار التوظيف من اعطاء وقت اكثر للنموذج الخاص بك ومتابعة قراءة النموذج حتى للأخير، وقد تكون امضيت الكثير من السنوات في تطوير مهاراتك واخذ العديد من الدورات لكنك لم تستطيع تقديمها بالطريقة المطلوبة او الصحيحة في هذه الحالة سينتهي الامر بالسيرة الذاتية في سلة المهملات

الشكل العام للسيرة الذاتية

تعلب نوعية الورق دورا هاما في نموذج سيرة ذاتية احترافية الخاص بك قد يكون ورق عادي لكن من الافضل اختيار نوعية خاصة من الورق مثلا ان تكون ورق مقوى، اما المقياس مناسب فهو A4
يمكنك مراقبة السيرة الذاتية بنفسك من حيث لون الخلفية بحيث يكون متناسب ولون الخط حتى تكون الكتابة واضحة للغاية ومقروءة بشكل جيد كما ان الخلفية البيضاء كافية

الخط وتأثيرات في النموذج CV

من الواجب استعمال خط واضح وجميل في نفس الوقت حتى يبدو النموذج أكثر جمالية واحترافية، نحن في موقعنا نستخدم خط واحد لجميع نماذج السيرة الذاتية لتسهيل التعامل مع جميع الملفات بسهولة. الا يمكنك ان تجد العديد من السير الذاتية تستخدم نوع خط آخر وأشهر هذه الخطوط Times New Roman أو Arial أو Verdana. اما لتوضيح أكثر نستخدم التأثيرات الخطوط مثل خط قاتم او مائل لتسهيل فهم اقسام نموذج السيرة الذاتية مثل كتابة الاسم واللقب والعناوين بخط قاتم وجميل.
يمكنك استخدام اي خط لكن حسب شروط منها ان يكون واضح، سهل القراءة ومفهوم ونوصي بتجنب الخطوط المتصنعة والتي يصعب قراءتها او التعرف على أحرفها.
 11px او px12 للنصوص
من px10 الى px13 للعناوين والنصوص الثانوية وحتى الاسم في اعلى النموذج.
اما استخدام اقل من px10 فلا انصح به لان النص يظهر صغير جدا ويصعب قراءته والتعرف عليه

الالوان الاحترافية

 إذا كنت تريد ارسال نموذج سيرة ذاتية احترافية Word عبر البريد الالكتروني وكان الاطلاع على السيفي الكترونيا فقط اي دون طباعها فلا بأس بتحميل نموذج سيرة ذاتية ذو ألوان متعددة لكن يجب الانتباه ان لا يتجاوز عدد هذه الالوان 4 ألوان كي لا يبدو النموذج مقرف، اما في حالة كنت تريد طباعة النموذج فامر اساسي امتلاك طابعة احترافية مثلا طابعة ليزر لان الطابعات العادية لا تنتج ألوان بنفس الدقة التي تراها انت في الشاشة وعند طباعتها ستبدو أكثر رداءة وستفقد حتما جمالية النموذج. في هذه الحالة اوصيك وبشدة الاعتماد على النماذج ذات اللونين الابيض والاسود هي الافضل لك في هذه الحالة والتي تكون خلفيتها بيضاء ولون خط اسود.

الهوامش والمساحة البيضاء

قد يكون هذا المصطلح جديدا عليك ولكنه هام جدا في السير الذاتية الاحترافية، لنفترض نموذج الاحترافي الخاص بك ذو خلفية بيضاء. أطلقت هذه التسمية على تلك المساحات الشاغرة في إطار محدد اي بمعنى الهوامش البيضاء او اماكن الفراغ التي تكون فاصلة بين حدود النموذج وبداية الاسطر، يمكننا تسميتها بمنطقة الراحة اي يجد القارئ فيها فرصة للراحة واخذ نفس جديد لقراءة سطر آخر. ويكون دورها الاساسي هو تنظيم النموذج وتسهيل قراءته يكون مكانها في جميع الجهات: اعلى، أسفل، يمين، يسار. مع المحافظة على التباعد بين السطور.
 يجب ألا يقل الهامش الأعلى عن 1.5 سم، ولا ينبغي أن تتجاوز 3 سم. 2 سم من الجيد استخدام 2.5 سم.
والهامش السفلي يكون عادةً بين 1 سم و2 سم.
 يجب أن يكون الهامش العلوي أصغر بمقدار 0.5 سم حتى 1 سم
 يجب أن تظل الهوامش في حدود 1.5 سم إلى 2.5 سم.

سهولة القراءة والاستيعاب محتوى النموذج

استخدام مصطلحات سهلة وبسيطة تساعد على فهم محتوى cv، وبذلك اكمال قراءة نموذج سيرة ذاتية احترافية كاملة وترك انطباع جيد لدى مستشار التوظيف.

التصميم الاحترافي

 ضع في علمك ان الاشخاص المجندين للتوظيف لن يضيعوا اوقاتهم في البحث عن معلومات مبعثرة، او اعادة ترتيب سيرتك الذاتية لذلك احرص ان يكون هيكل السيفي احترافي منضم بشكل تسلسلي وانه استخدم النقاط المذكورة اعلاه مثل نوع الخطوط، ليتم التعرف على مكان المهارات ومعلومات الاتصال الى غير ذلك

 اضافة صورة في نموذج السيرة الذاتية قابلة للتعديل 

 قد تكون الصورة امر حاسم في بعض الوظائف، والتي في الحقيقة تتطلب المظهر والشكل الخارجي بصفة عامة وخاصة إذا كنت تلك الوظيفة تتطلب ذلك، انصحك وبشدة إذا كان لديك وجه منفر وغير مألوف فلا تتعب نفسك في ادراج صورتك على نموذج سيرة ذاتية احترافية جاهزة، حسب بعض المصادر لشكل الوجه ” قبيح او جميل ” تأثير على اتخاذ القرارات، الا إذا طلبت الشركة ادراج الصورة على السيرة الذاتية فطبق الامر. لكن عليك الانتباه انه في بعض الدول يتم منع اضافة الصورة في السيفي CV وحتى الجنس والدين لتجنب التفرقة والتمييز كل ما يهمهم هو المهارات والدراسة. إذا كنت تخاف كثيرا من الرفض وتشك في نفسك فالأفضل تجنب ادراجها. اما نوع الصورة فيجب ان يكون احترافي محترم وذو خلفية موحدة حتى تبدو صورة رسمية أكثر. وتجنب الصور رديئة الجودة او الغير واضحة.

نموذج سيرة ذاتية احترافية قابلة للتعديل

اساسيات المحتوى في قوالب السيرة الذاتية

بما ذكرنا سابقا فالسيرة الذاتية هي ملف التسويق الذي تعبر به عن نفسك ومهاراتك، لذلك فعليك توخي الحذر في كتابة الفقرات وخاصة الكلمات الرئيسة، فكيف نحافظ على محتوى احترافي في نموذج السيرة الذاتية الاحترافي؟ وماهي اساسيات كتابة نموذج سيرة ذاتية احترافية؟

الضمائر المستخدمة في النماذج الاحترافية

 عند كتابة او تعبئة السيرة الذاتية بالعربي عليك مراعات الضمير الشخصي الذي يشار اليه في السيرة الذاتية وهذا امر يتجاهله الكثير للأسف، في الغلب فالضمير يعتمد على المفرد والجمع اما بخاصة الغائب والمتكلم، مذكر او مؤنث، ومن هذا المنطلق نتعامل مع تصريف الافعال حسب الضمير الذي يسبقها، لكن ماذا بالنسبة للسيفي ما هو الضمير المناسب للاستعمال؟
في الغالب أكثر النماذج تستخدم اما ضمير المتكم انا او ضمير الغائب هو، يوصي خبراء التوظيف بتجنب استخدام الضمير انا اي المتكلم، على حد قولهم قد تسبب ضغطا على القارئ، إذا ما هو الضمير المناسب الواجب استخدامه في السيرة الذاتية؟
الاجابة بسيطة: “هو ” هذا لا يعني الغاء جميع الضمائر في النموذج الخاص بك، بل يبقى استخدامها في الحد الادنى، ولا يجب تلويث سيرتك الذاتية بالضمير هو. مثال:
الضمير انا: انا امتلك مهارة التسويق عبر الانترنت. انا ملتزم بالمواعيد وانسان منجز الى حد كبير.
بعد التحويل:
الضمير هو: يمتلك مهارة التسويق عبر الانترنت. ملتزم بالمواعيد وشخص منجز الى حد كبير.
بالطبع قد لاحظت الفرق الكبير الذي صنعه ضمير الغائب هو. وهذه من ميزات السيرة الذاتية الاحترافية.

الافعال والتصريف

دعني اعطيك سرا جديدا من اسرار السيرة الذاتية الاحترافية والتي قد تشغل حيزا كبيرا من النموذج الخاص بك، الا وهي الافعال وطريقة تأثيرها على القارئ؟ بحيث توحي للقارئ بان الاكثر كفاءة وجدارة بالوظيف. كيف ذلك؟
يجب ان تستخدم ” أفعال العمل ” وهي قائمة من الافعال لها تأثير على السيرة الذاتية حتى تبدو أكثر فعالية في التعبير عن المهارات والكفاءة في العمل. بعض هذه الافعال:
منجز -متقدم -الى حد اقصى -قادر -أدركت -مطور -تحقق -تحليل.
وغيرها من الكلمات لكن يجب التنبيه انه جيب عليك استخدامها حسب المجال الذي تعمل فيه وحالتك الشخصية، اي لا تحشر هذه الكلمات وكأنك في موضوع انشائي، بل يجب عليك استخدامها بشكل عادي في السياق الذي تتناسب معه. وقم بتحويلها الى المضارع إذا كنت تبحث عن وضيفة حاليا
ادرجت لك تحميل قائمة الافعال باللغة الانجليزية التحميل من هنا

واللغة العربية من هنا

تجنب التكرار

قد يكون موضوع تفادي التكرار غير سهل خاصة إذا كنت مبتدأ في التعامل مع النصوص لان تكرار الكلمات من الأمور التي يجب عليك الانتباه لها في كتابة نموذج سيرة ذاتية احترافية بالعربي، حاول التعرف على بداية فقرات جديدة لتساعدك في بناء جمل احترافية ومفهومة واعطائك المزيد من الافكار المفيدة.

اقتناء المصطلحات

التوفر على رصيد لغوي يوفر عليك عناء البحث عن أمثلة للفقرات المستخدمة في السيرة الذاتية ويزيد من خبرتك في بناء سيرة ذاتية احترافية وذات معنى، ومن الجيد استخدام كلمات ذات صلة بمجال عملك لكن دون تصنع او تكلف في التعبير وفي حدود المعقول، كما نوصي بتجنب الكلمات الصعبة او ذات المعنى العميق التي تتطلب وقتا لفهمها. استخدم مصطلحات بسيطة وذات معنى تكون سهلة القراءة والاستيعاب.

لغة الارقام

غالبا ما تستخدم الارقام في التحصيل البياني او التوضيح الرياضي الا انها ذات أثر بالغ في السيرة الذاتية، وستخدم للضبط والتحديد بدقة، لذلك لا داعي لإعطاء ارقام كاذبة قد تكون هذه الممارسة سبب وصول النموذج الى سلة المهملات وتلَّقي الرفض المباشر، ففي بعض الحلات بدل من استخدام كلمات تعظيم مثل: مهم، اساسي، رئيسي يمكن تعويضها بالأرقام او نسب المؤوية دعني اوضح لك بمثال: بدل من قول:
مسؤول رئيسي على قسم تسيير موارد بشرية. يكون من الممتاز قول: مسؤول رئيسي على فريق مكون 26 شخص لقسم تسيير مواد بشرية، اما في حالة كاتبة الارقام الكبيرة فيجب كتابتها مختصرة، مثال: 98.000 تتم كتابتها: 98 ألف. لأنها أكثر تأثيرا وجاذبية، في الجانب الجمالي والنفسي على حد سواء

الاخطاء الاملائية وجودة المحتوى

 عند قراءتك للنموذج الخاص بك بعد الانتهاء من تعبئته قد يبدو لك خال من الاخطاء والعيوب، وهذا امر طبيعي لأنك اخطاءك مألوفة لديك وهي تبدوا لك صحيحة لذلك حاول التدقيق والتحقق من الكتابة وجودة التعبير ومن ثم إعطاء النموذج الخاص بك الى صديق لمحاولة اكتشاف الاخطاء الموجودة فيه وتصحيح كل ما هو موجود بداخله، لان أكثر ما يزعج مستشار التوظيف كثرة الاخطاء الإملائية والنحوية. وقد يعطي هذا الامر انطباعا غير محبوب ومنفر للنموذج الامر الذي يخرجك من دائرة الاحترافية.
كما أن للأخطاء الاملائية دور في تحديد دقة المفاهيم عند سرد المعلومات لان هذا يؤثر على جودة المحتوى خاصة عند استخدام الكلمات المتشابهة او المرادفات، مثال: أقوم بأعمال متصلة بعملي. الأجدر في هذه الجملة ان تكون: أقوم بأعمال حرة في المجال الفلاني. كما تلاحظ دقة الوصف مربوطة بدقة اختيار الكلمة الرئيسية لذلك احذر من الكلمات ذات المعاني مختلفة.
يرجى توخي الحذر في التعامل مع برنامج الوورد Microsoft Word وبالتحديد في تصحيح الاخطاء الاملائية خاصة في نموذج سيرة ذاتية احترافية بالانجليزية، فمثلا كلمة ‘Licence’ تعبر عن اسم في اللغة الانجليزية البريطانية اما باللغة الانجليزية الامريكية فتعني رخصة السياقة. كما ان الاحرف الاجنبية المكتوبة بشكل كبير يتجاهلها احيانا برنامج الوورد. وهذا بسبب الاعدادات الافتراضية المرفقة في البرنامج. كما يرجى الحذر عند استخدام الاختصارات مثل:DOC  PDFلان برنامج ميكروسوفت وورد يعطي خطأ لمثل هذه الكلمات.
يجب النظر ايضا لترتيب التواريخ التي قد تكتب مقلوبة عن دون قصد او يعكسها برنامج الوورد لأنه قد كتبها على اساس انجليزي فقد تكون تقصد في الكتابة: من 2020 الى 2025 فتجدها مقلوبة وهذا غير مقبول منطقيا.
الحرص على إزله المساحات الزائدة التي يبرزها برنامج word بخط ازرق او أخضر. قد تبدو لك اخطاء عادية لكن المجند للتوظيف سيكتشفها بسهولة لأنها من اختصاصه وأمضى سنوات طويلة في التعامل معها.
علامات الترقيم والفواصل ايضا لديها حصتها من طريقة الكتابة والموضوع في هذا الصدد طويل جدا يمكنك القاء نضرة في الانترنت حول الطريقة الصحيحة لإضافة علامات الترقيم.

هل لك أقسام السي في ضرورية

سؤال ذكي في الحقيقة الجواب نعم يمكنك ذلك، لكن هناك عناصر واقسام رئيسية يجب التركيز عليها واخرى ثانوية يمكن الاستغناء عليها بالكلية عند تضمين اي قسم في نموذج سيرة ذاتية احترافية باللغة العربية اطرح على نفسك سؤالا: هل سيفيدني هذا الجزء؟ إذا كان الامر كذلك فهو جيد بالنسبة لك اما العكس فلا، مثل التفاصيل الغير ضرورية. كيف ذلك؟ الجواب ركز على تاريخك الحديث ولخص القديم، فمجندو التوظيف يركزون أكثر على ما انجزته متأخرا لكن لا تلغي تاريخك القديم والمنجزات القديمة بل أعطي اهتماما أكبر بالأحدث.  كما أحذر مجددا من المعلومات الغير صحيحة والتي قد تحاول من خلالها اعطاء نفسك مكانة اعلى وتتظاهر بشيء انت لا تملكه اصلا.

وهناك العديد من الاشخاص قاموا بذلك وكشف أمرهم عند اول مقابلة عمل. لست ملزما بتضمين كل تفاصيل حياتك في نموذج سيرة ذاتية احترافية القابلة للتعديل لذا يجب عليك مراجعتها واي عنصر سلبي يجب التخلي عنه وحذفه نهائيا وانت من يقرر الجيد والمقبول من غير ذلك.

     تهانينا إذا اتمت قراءة المقال كاملا فانت على قدر كاف من المعلومات للتعامل وبكل سهولة مع اي نموذج سيرة ذاتية سواءا كان تعبئة او تعديل، وجعله أكثر احترافية، يمكنك الان تحميل نموج سيرة ذاتية احترافي والشروع في التعديل عليه مجانا. تحميل الملف

Word PDF PPT الخط المستعمل


تعليق واحد

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *