نموذج سيرة ذاتية احترافية جاهزة للتحميل والتعديل

إذا كنت تبحث عن وظيفة فسنقدم لك أفضل نموذج سيرة ذاتية جاهزة للتحميل بتصميم احترافي بعديد من الصيغ Doc، Pdf يمكنك تعبئتها ببرنامج وورد والتعديل عليها مجانا.

ومع ذلك قالب السيرة الذاتية CV فارغ وجاهز يساعدك في التقدم نحو وظيفة بمؤهلات وخبرات مهنية احترافية مجهزة للطباعة والتعديل.

تتطلب مناصب العمل نماذج سيرة ذاتية تحتوي على جميع الأقسام الجاهزة ومحتوى ثري المضمون مختصر ومفيد. يمثل شكل السي في الاحترافي الواجهة للاطلاع على التصميم نتحكم به ببرنامج وورد.

نموذج سيرة ذاتية احترافية بالعربي جاهزة للتنزيل

تختلف أنواع نموذج سيرة ذاتية احترافية حسب الهدف فعلى سبيل المثال نموذج حديثي التخرج يختلف عن أصحاب الوظائف الصحية، فالأول يركز

على التدريبات اما الثاني على الخبرة والمهارات.

الفرق بين القوالب المكتوبة الجاهزة والفارغة هو الخبرة في ملئها وتعبئتها.

يتوفر برنامج الاوفيس هذه الخدمات مجانا كما يدعم اللغة العربية والانجليزية انصحك باستخدام Word او برنامج بوربوينت لان كلاهما يدعم تصدير الملف بصيغة .PDF

من أبرز مميزات قالب نموذج سيرة ذاتية احترافية بالعربي: جذب انتباه ارباب العمل، الحفاظ على صفحة واحدة، وتناسق بين الشكل والتصميم والمضمون مع سهولة قراءة وتتبع الأقسام من اللحظة الأولى.

ستجد على موقعنا سي في انفوجرافيك للتعديل عليه عليكم معرفة أبجديات الجرافيك مثل الاشكال البيانية.

ابدا بمقدمة السيرة الذاتية الجاهزة لضمان التسلسل المنطقي والزمني إذا لا تتقن ذلك اطلب المساعدة من أحد الطلاب.

الاعمال الناجحة تتطلب منك الاتقان والتركيز أحيانا تغنيك شروحات التصميم والخبرات الاكاديمية والدراسية عن تجهيز المعلومات الضرورية الواجب اتباعها في كتابة سيرة ذاتية.

نموذج سيرة ذاتية احترافية بالعربي جاهزة للتنزيل

ماهي السيرة الذاتية؟

قبل كل شيء يطلق عليها بالإنجليزي Curriculum vitae وهي وثيقة تحمل ملخص شامل لمسارك الأكاديمي والتعليمي وبعض المجالات التي من خلالها يمكن معرفة مدى تمكن وقدرة صاحبها على تقلد الوظائف ومسايرة متطلبات العمل المتقدم اليه.

كتعريف اجرائي يمكن اعتبار نموذج Cv على انه الواجهة التي يمكن من خلالها الاطلاع على جميع الخبرات والشهادات التعليمية والتدريبات بتسلسل وتنظيم محكم يمكن من معرفة اهم نقاط القوة والضعف للموظف باختصار هي ملخص الحياة.

أفضل أنواع السيرة الذاتية الاحترافية

نقصد هنا بالنوع الأقسام التي يمكن ان نعتمدها في تقسيم النماذج من حيث الهيكل او البنية في التصميم، تنقسم السيرة الذاتية الوظيفية الى قسمين كل يقسم يناسب المستوى والسن الوظيفي.

لذلك فالنوع الذي يتناسب مع الجامعيين تختلف مع المستوى الثانوي والاعدادي او حتى لأصحاب الخبرة مثل مدير تنفيذي او مدير تسويق. اذن فتصميم هيكل السيرة الذاتية يعتبد على ظروفك الشخصية.

السيرة الذاتية الوظيفية Chronological and functional CVs

تنقسم الى قسمين أساسيين هما: التسلسل الزمني او التسلسل الزمني العكسي

يتميز الهيكل نموذج سيرة ذاتية احترافية الوظيفية ذات الزمني بترتيب وسرد التاريخ الأكاديمي والوظيفي وحتى الدراسي من الاحدث وصولا الى الاقدم اما التسلسل الزمني العكسي فالعكس من الاقدم وصولا الى الاحدث.

تحت كل حدث وظيفي يتم وصفه باختصار نذكر اهم الإنجازات التواريخ الخبرات التي تم اكتسابها في هذا المنصب بحيث نركز على خبرات محددة في كل تاريخ ولا يهمنا متى حدث ذلك بالرغم من ذكر اليوم والشهر والسنة. لذلك هي الأكثر استخداما في عصرنا هذا.

ومع ذلك هذا النوع يكون أكثر ملائمة لمن لديهم تاريخ مهني متنوع. نقوم بتضمين قسم المهارات الأساسية مع ملخص دقيق بدلاً من ملف التاريخ الوظيفي الكامل.

نموذج سيرة ذاتية احترافية جاهزة للتحميل والتعديل

السيرة الذاتية المختلطة The mixed CV

يمكن إطلاق عليها اسم الهجينة لأنها تجمع بين نوعين السابق ذكرهما الوظيفية functional والزمنية chronological وهي قائمة للخبرات والمهارات في الجزء العلوي في نموذج سيرة ذاتية احترافية وورد تحت المهام المختلفة.

ثم ينتقل إلى سرد المناصب السابقة بترتيب زمني عكسي.

قد تجد مصطلحات أخرى لسيرة ذاتية جاهزة مثل ‘inventory CV’ او ‘targeted CV’ في الغالب لا تستخدم ولا يوجد لديها اعتبار كبير من الممتاز التركيز على الأنواع المذكورة أعلاه.

ما هو نوع النموذج الواجب استخدامه؟

حسب بعض الدراسات التي أجرتها أطراف أمريكية في مجال الوظائف اثبتت بعض الاستبيانات لعملاء أن السير الذاتية الوظيفية الاحترافية لا تعمل بشكل جيد كسيرة ذاتية جاهزة مرتبة ترتيبًا زمنيًا من حيث الفوز بالمقابلات على الأقل ليس في غالبية الحالات.

يمكن استخدام النوع المختلط في بعض الحالات، لا يمكن اعتبار ذلك معيارا ثابتا لكن الاختيار يتوقف على مجند الوظائف.

نموذج سيرة ذاتية احترافية جاهزة للتحميل والتعديل

كيف أرتب اقسام ومكونات السي في؟

بعد معرفة أنواع CV قد تجد بعض الصعوبات في ترتيب عناصر نموذج سيرة ذاتية احترافية باللغة العربية حسب أولوية كتابتها هناك خلط شائع عند البدئ في الكتابة هو ما إذا كنت تريد إدراج التعليم الخاص بك والمؤهلات قبل تاريخك الوظيفي أو العكس.

بعد تحميل قوالب جاهزة عليك أولا التأكد من تعبئة وادراج نقاط قوتك في القسم العلوي. لان الانها المساحة التي يتم قضاء فيها وقت أطول مقارنة بباقي المساحات.

نضرا لكثرة النماذج والطلبات في الغالب يتم قضاء ما بين 10 – 30 ثانية مع كل سيره ذاتيه انجليزية ام مصممة باللغة العربية.

لذلك يمكننا التسائل: ماذا اكتب في خانة الاختصاصات في السيرة الذاتية؟  وما هو الأكثر أهمية تعليمك ومؤهلاتك أو تاريخك الوظيفي؟ ماهي طريقة كتابة العناصر بالترتيب؟

المكونات كلها ذات أهمية لكن الاختلاف يكون في الترتيب فقط. لكل قسم خصائص وقيمة.

مثال: إذا كنت من حديث التخرج ولديك خبرات مهنية قليلة فسيكون قسم التعليم والمؤهلات ذو أهمية وفائدة يجب تقديمه واعطائه مساحة أكبر.

اما إذا كنت مندوب مبيعات وجربت العمل في شركات كبيرة منذ سنوات طويلة فمن المنطقي ان يكون لك تاريخ وظيفي يخدمك في تقديم على وظيفة. سيهتم به مستشار التوظيف أكثر. لذا عليك كتابته في تحت معلومات الاتصال.

حاليا وكأنك تبيع نفسك تحدث أكثر فيما انت مؤهل فيه مسبقا استغل ثوان قراءة ملفك في وصفك على أنك الأكثر ملائمة. الأمر كله يتعلق بنقل المعلومات الأقوى والأكثر صلة أولاً.

ستحتاج إلى التفكير مليًا في الترتيب قبل طباعة نموذج سيرة ذاتية احترافية بعد تحميله. رتبهم بشكل منطقي ووفقًا للقيمة التي تخدم مستواك أكثر.

في حالة كنت تريد ادراج خانة الاختصاصات فعليك كتابة فيما انت أكثر تميزا عن المنافسين مثل بعض المهارات والامكانيات كالفوتوشوب، برامج الاوفيس وورد، بوربوينت، التصميم، تطوير واجهات. حتى 6 اختصاصات كافية تماما.

نموذج سيرة ذاتية احترافية جاهزة للتحميل والتعديل

ما هو طول السيرة الذاتية جاهزة للتحميل WORD

عليك اختيار ورق A4 لأنه مناسب جدا، لكن ماذا لو كانت سيرتك الذاتية أكثر من صفحة واحدة؟ هل يجب طباعتها في صفحتين مستقلتين؟

هناك إجابة واحدة فقط على هذا السؤال ما لم تكن حالة خاصة. عليك العمل بجهد على نموذجك حتى يصبح صفحة واحدة وذلك من خلال:

  • إزالة الأقسام والعناصر الأقل أهمية. التزم بالاختصار الشديد والدقة في الوصف.
  • استخدم كلمات مفتاحية هادفة مع إزالة الغير ضرورية.
  • وضع اهتماماتك وأنشطتك ضمن “تفاصيل أخرى”.
  • غير في التصميم والتخطيط لخلق مساحات أكبر مع الحفاظ على الهوامش 1 سنتيمتر على الأقل.
  • راجع محتوى القالب مع تحرير وإعادة كتابة العناصر الجاهزة.
  • من الجيد المسمى الوظيفي يحمل نفس اسم الوظيفة

كتابة مكونات نموذج السيرة الذاتية بالعربي على الوورد

سيكون هذا الجزء بمثابة دليل شامل حول كتابة سيرة ذاتية احترافية عن طريق انشاء نموذج جاهز ببرنامج وورد او على PDF ليصبح متاحا فيما بعد للتعبئة والتعديل حسب الرغبة.

سنحاول التطرق الى اهم اقسام CV الرئيسية بالعربي واللغة الإنجليزية والفرنسية، هذه القواعد ثابتة على كافة النماذج اللغة فقط تختلف للتعبير. مع امثلة جاهزة لتسهيل الفهم

كتابة المعلومات الشخصية بالطريقة الاحترافية

المعلومات الشخصية Personal details

قبل تفاصيل الاتصال في القوالب نموذج سيرة ذاتية احترافية ستلاحظ الاسم مكتوب بخط كبير وواضح بعدها المعلومات الأخرى الهدف من هذا هو ان يكون العنوان هو اسمك بدلا من كتابة سيفي في الأعلى اذكر اسمك والاسم العائلي.

لا يمكن تستغني عن التفاصيل الاتصال الرئيسية Your key contact details’ في نموذج جاهز للكتابة أبرز حتى يكون ناجح اكتب عنوانك في سطر واحد مع أرقام هواتفك في السطر التالي والنهاية بعنوان بريدك الإلكتروني.

الملف الشخصي Professional profile

يجب ان يكون الملف الشخصي دقيق الوصف في بضعة أسطر، حتى يكون ناجحا حافظ على الاختصار وعلاقته مع المسمى الوظيفي في نفس المجال. استخدم ضمير الغائب تحدث عن نفسك بكل ثقة. تجنب مبالغة الزائدة

توظيف الاقسام الاكادمية

الهدف الوظيفي Objective 

تتمثل مهمة قسم الهدف في شرح الاتجاه الوظيفي المفضل لديك وتفاصيل ما تأمل في تحقيقه من عملك. وما تسعى للوصول اليه من خلال الوظيفة.

التعليم ومؤهلات Education and qualifications

يعد قسمًا مهمًا للغاية خاصة للطلاب المتخرجين حديثا يكون أكبر أهمية لديهم من قسم الخبرات او الحياة المهنية. 

لذلك الاهتمام به واجب. إذا كنت قد عملت لسنوات فالعكس صحيح، فمن الطبيعي أن يكون تاريخك الوظيفي هو أكثر أهمية بالنسبة إلى ارباب العمل.

نموذج سيرة ذاتية احترافية جاهزة للتحميل والتعديل

التاريخ الوظيفي Career history 

يجب أن تعمل دائمًا على ترتيب زمني عكسي، أي ابدأ بوظيفتك الحالية أو الأخيرة وتدرج زمنيا. 

بعدها ركز أكثر على أكثر الاحدث وتلخيص المعلومات القديمة. يجب أن تحتوي أحدث وظيفة تقريبًا على معظم التفاصيل.

المهارات الأساسية Key Skills

لا ينبغي الخلط بينه وبين قسم الإنجازات سيركز قسم الإنجازات على الخبرة بدلاً من مهاراتك وقدراتك المكتسبة.

هل يجب تضمين قسم المهارات في السيرة الذاتية الخاصة بك؟

إن إدراج قسم المهارات الأساسية أصبح أقل شيوعًا. يمكن تقديم ملخص للمهارات في نموذج سيرة ذاتية احترافية.

للتوضيح يعتبر هذا القسم أكثر أهمية في نوع السيرة الذاتية الوظيفية.مثل المهندسين وعمال البنوك وحتى الإداريين.

مكونات لجعل نموذج سيرة ذاتية جاهز للتعبئة والطباعة

الإنجازات Achievements

قسم الإنجازات إيجابي وفرصة للتميز على المترشحين سيساعدك على لفت انتباه القارئ حاول استغلاله جيدا.

ماهي الإنجازات في السيرة الاحترافية؟ 

يمكن تعريفها على انها تلك الاعمال والمنجزات الذاتية، قمت بها سابقا وحققت فيها شيئا يخدم تخصصك. 

أمثلة عن إنجازات مهنية: رفع مبيعات شركة المراعي بنسبة 5%، التنسيق بين قسم الدعم وفريق الحماية لدى الشركة 

الاهتمامات والأنشطة Interests and activities

هل من الضروري كتابة قسم الاهتمامات والهوايات والأنشطة؟

اهم الأسباب التي تمنعك من تضمينه التعبئة الشاملة للسي في أي ام يعد هناك مكان يكفي فمن الجيد الاستغناء عنه والاكتفاء بالضروريات. 

في دراسة استطلاعية 71% بالمئة من ارباب العمل إذا كانت اهتماماتك تتطابق مع اهتمامات الذين يقرؤون السيرة الذاتية الجاهزة للتحميل والتعديل، هناك احتمال كبير أنها ستزيد من فرصك في الحصول على مقابلة عمل.

وبالتالي قسم الاهتمامات والأنشطة، يمكن أن تكون السيرة باردة إلى حد ما. في حين اغلبية نماذج السيرة الذاتية العربية لا تحتوي هذا القسم كونها جاهزة لا يمكنك ادراجه فيها. تحميل ملف

Word PDF PPT الخط المستعمل


4 تعليقات

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *