كتابة نموذج سيرة ذاتية احترافية



سواء أكنت تدرس بالانجليزية أو الفرنسية وكان هذا التخصص الذي تحب والذي تطمح للحصول فيه على وضيفة أحلامك فأنت حتما محتاج الى خطة تعلم شاملة لطريقة كتابة سيرة ذاتية باللغتين الاجنبيتين الانجليزية او الفرنسية، لان هذا يوفر عليك الكثير من الوقت والجهد والمال، أقصد بذلك أن معضم السيفي المقدمة على الانترنت والتي هي احترافية تكون في اغلب الاحيان بالمقابل وقد تجد فيها بعض النقائص والتي قد تفسد عليك الحصول على ماتريد من خلالها، وتخيل معي انك تعلمت هذا الانجاز فلن تكون مضطر الى دفع المال ولا تضييع جهدك ووقتك على بعض المواقع، يكفي فقط البدأ في الانجاز والتحلي بالصبر للوصول الى الغاية المرجوة.

بعض أهم النقاط التي جيب عليك معرفتها قبل تعلم كتابة سيرة ذاتية بالغة الاجنبية:

  • الخبرة في كتابة السيرة الذاتية يمكن تكوينها عبر التمرن والممارسة.
  • الاختصار واتقان التعبير الهادف دون الاكثار في الكلام سر قبول السيرة الخاصة بك.
  • اتقان اللغتين الفرنسية والانجليزية بالمستوى المتوسط وحده كاف لكتابة نموذج أجنبي واحترافي.
  • نموذج السيرة الذاتية الجاهز للتعبئة لا يجب الاعتماد عليه دائما لضمان تعلم هادف ومستمر.
  • القبول أو الرفض لا يتعلق بالسيفي لوحده هناك عوامل أخرى أنت من تساهم في ادراجها مثل الخبرة والمهارات.

ماهي السيرة الذاتية: 

السيرة الذاتية هي ملف شخصي والترجمة الحرفية بالغة الانجليزية أي بمعنى مسار الحياة، ويمكن القول انها هي الجامعة لكن نشاطاتك أو كبطاقة تعريف وضيفية تصف من خلالها كل منجازاتك وقدراتك وما يتعلق بك في المسار المهني ولاأكاديمي، من خصائصها الاختصار والدقة في وصف المعلومات، وأهم اهدافها تسهيل الوصول الى جميع المعلومات المتعلقة بالعميل في وقت وجيز جدا، والتعرف على أبرز المهارات والقدرات التي يمتلكها.

لمذا عليك الاهتمام بسيرتك الذاتية بعناية تامة:

ليست المشكلة في من يكتب السيرة الذاتية أو من يقوم بطباعتها الامر يتعلق بالموضف الذي يقوم بقرائتها، فتخيل معي أن لديك أكثر من 300 سيرة ذاتية وأقل من 2 ساعتين للاطلاع عليها كلها، فمن الطبيعي ان التمعن في كل نموذج لوحده مضيعة للوقت والجهد، مع الكثير من التعب بعد اتمام جميع 300 سيفي المقدمة، لذلك الإنطباع الاول يكون للواجهة بالدرجة الأولى قبل المحتوى، وهنا يأتي دور الألوان المتناسقة والخطوط الواضحة، وحتى البساطة في تعبئة النموذج دون التصنع والاختصار كلها عوامل هامة لا يجب التناسيها لضمان انطباع ممتاز حولك مع القليل من التميز عن الاخرين يبرز الجدية والاهتمام من جانبك كمتقدم نحو وضيفة جديدة.

الطريقة المثالبة لبناء نموذج سيرة ذاتية إنجليزي وفرنسي:

من خلال هذا القسم سنحاول تقسيم السيفي الى أكثر من 5 أجزاء وذلك لتسهيل على المتعلم فهم طريقة تنظيم المعارف والمعلومات المدرجة من خلال النموذج، بعد ذلك سنحاول توضيح وشرح كل قسم لوحد حتى تتبين الطريقة الاحترافية لانشاء سيفي كامل باللغة الاجنبية الفرنسية او الانجليزية.

المخطط العام لنموذج سيرة ذاتية بسيطة وسهلة:

رأس المعلومات: يأتي في أعلى الصفحة ويجمع الكثير من المعلومات الاساسية المتعلقة حول الموضف، ويجب أن يتضمن مايلي:
  1. الاسم واللقب الكامل.
  2.  جهات الاتصال.
  3. العنوان ومكان السكن. 
  4. الايميل.
  5. رقم الهاتف. 
  6. مع امكانية اضافة صورة في اما في الوسط أو أقصى الشمال. أو حتى روابط مواقع التواصل الاجتماعي.
وهذا هو الجزء الاكثر وضوحا وصعوبة في الوقت نفسه لأن التركيز عليه يكون بشكل أكبر. فلهذا تجنب دائما كتابة معلومات لا تناسبك اوخاطئة أو ترك جهة من غير ملئها، فذلك يتركك خارج المنافسة.
- في الغالب يتجه الموضفون بعد هذا الجانب الى قسم العمل او التعليم. لانه المركز الثاني بعد المعلومات ويبرز حقا اذا كنت ذا مستوى وخبرة أو تريد الحصول على الوضيفة فقط.


الملف الشخصي: يأتي في القسم الثاني تحت رأس المعلومات، فقرة بسيطة تظم حوالي 100 كلمة، يظم بعض المعلومات الخاصة والتي ترشدهم فيها لمذا انت الشخص المؤهل والمناسب الذي يبحثون عنه لكن بإختصار شديد.
يمكن تخصيص قسم يحدد هدف هذه السيرة الذاتية أو ملخص بسيط لها. بإختصر.

خبرات العمل: مثل أهم المكتسابات في المجال الذي تعمل فيه، جميع الشركات والمؤسسات التي قد تم العمل فيها من قبل مع امكانية إضافة تاريخ الدخول وتاريخ الخروج منها.

التعليم: مثل الجامعات أو الجامعة التي تخرجت منها، وذكر سنة التخرج مثلا.

المهارات: إدراج المهارات في السيرة الذاتية الانجبية هام جد، لانه يزيد أكثر من فرص القبول، وهذا ما يبحث عنه أغلب الشركات قصد توفير المال على أكبر قدر من الموضفين. ومن الجيد ان تكون ذات صلة بالمجال الذي تمت دراسته او المجال الذي تريد العمل به.

أقسام اضافية: هذا الجزء إضافي ويكمن اضافة فيه مستوى اللغات الاجنبية مثلا. وهذا الهدف منه هو تعزيز قدراتك وزيادة فرص القبول بشكل أكبر وكأنك تلفت الانضار اليك على أنك أكثر كفاءة وقدرة في تحمل جميع المسؤوليات.

القواعد الاساسية في كتاية سيرة فرنسية وانجليزية:


1- الخطوط الواضحة والجذابة:

يجب ان يكون الخط واضح وسهل القراءة حتى تتفادى الرفض أو إنتهاء النموذج الخاص في سلة المهملات، وتجنب تلك الخطوط التي فيها الكثير من الالتوءات والتصنع، ابحث دائما عن البساطة ولا تختر ما يعجبك انت بل مايراه الناس مناسبا وسهل القراءة والفهم، أما فيما يخص الاحجام في العناوين من 14 الى 16 بيكسل مناسبة تماما مع إمكانية اضافة ستايل السُمْك، أما النصوص العادية فيستحسن اختيار من 11 الى 12 بيكسيل. مع النضرة الشاملة في الأخير لرئية مدى تناسق الخطوط مع الشكل العام للنموذج.

2- التناسق والهوامش:

للتنسيق عدة أشكال ومنها توحيد شكل الكتابة، مثل: جميع العناوين بشكل مائل وخط غليظ ومع التسطير، فلا يصح كل عناون بشكل وكل نص بنوع خط فيجب توحيد الكتابة من الاول الى غاية النهاية.
مثال2: توحيد شكل التاواريخ، فلا يكون شكل تاريخ ميلادك بهذا النوع مثلا: 01/11/1990 وتاريخ انضاممك الى شركة معينة بهذا الشكل: 02.09.2019، لذالك يجب اختيار نوع واحد وموحد في جميع اقسام السيرة الذاتية. مع ضرورة ترك حوالي واحد بوصة اي حوالي 2.50 سنتيمتر في جميع النواحي (أعلى، اسفل، يمسن، يسار). دون ان ننسى ترك مسافة كافية بين الكلمات حسب الخط الذي تعمل به.

3- لا تكثر من الحشو وحافظ على مساحة الآمان:

أقصد بذلك تجنب الملئ الكامل للسيرة الذاتية وحتى بعض ادوات التزين التي تجعل النموذج الخاص بك مملوء على الآخر، وتذكر دائما انه قد يتم طباعة هذا السيفي بالون الاسود فتخيل معي الكارثة التي قد تكون في الاخير، مع التلطيخ الذي قد تسببه آلة الطباعة بسبب كثرة الكتابة في كل مكان، أما مساحة الأمان فقد إخترتها كتعبير مجازي، فهي تدل على المساحة البيضاء التي يجب الحفاض عليها والتي من الجيد ان تكون هي الأكثر حضورا في النموذج الخاص بك.


4- الصورة الخاصة بك:

من المستحسن إختيار صورة مناسبة وذات مقاسات عالمية، بمقاسات مناسبة ومربعة أو دائرية الشكل. وتكون بجودة عالية وذات خلفية بيضاء.

5- الاختصار والايجاز مفتاح النجاح:

لا تخلو أي سيرة ذاتية احترافية من الاختصار والايجاز، وتأكد في كل حين أن المعلومات التي تقوم بادراجها مختصرة وذات أهمية وتصب في الموضوع مباشرة، ولاهدف من ذلك هولضمان قراءتها كاملة وإعطاء إنطباع جيد عليها.
- ولا يهم اي نوع من البرامج التي تم انجاز بها هذا الملف أو نوع امتداد هذا الملف أكان PDF، Doc أو Dox.

6- اتقان لغة الكتابة:

وهذا امر بديهي إما اللغة الانجليزية او العربية، حتى تكون متمكن عن جميع الافكار والتعابير التي تريد ايصال المعلومة الى المتخصص في التوضيف، مع اتباع القواعد المذكورة أعلاه.
طريقة الكتابة وتصميم النموذج من الشمال الى اليمين.
المصدر zety


تعليقات