تحميل أفضل نماذج سيرة ذاتية جاهزة مجانا

بما انك دخلت الى هذا المقال فبلا شك فانت تبحث عن وضيفة جيدة أو تسارع في التنافس مع اشخاص اخرين على القبول في احدى الشركات التي تطمح في تكوين راتب مقبول يضمن لك قوت عيشك. لكن احيانا اخطائك في كتابت سيرة ذاتية متكاملة هي السر وراء رفضك في القبول، ومع كل هذا فجميع النماذج المتوفرة مجانا على شبكة الانترنت مختلفة وذات محتوى متغير في بعض الاحيان. انت تائه؟؟ لا تقلق في موقعنا سنساعدك قدر الامكان مع حل مشكلتك فيما يخص نجاح اختيار القالب المناسب لك. لهذا ماهي السيرة الذاتية؟

تحميل أفضل نماذج سيرة ذاتية جاهزة مجانا

ماهي السيرة الذاتية

تخيل انك صاحب شركة ذات شهرة عالمية يرغب الجميع بالالتحاق بها والعمل ولما لا حتى المشاركة في تطويرها ودعمها. من المنطقي فجميع الموضفين سيكون لهم نفس المنطلق انهم ذو كفاءة وخبرة وعلى استعداد كامل للتضحية والمساهمة في بناء الشركة والعمل بها. من هنا جاء فكرة السيرة الذاتية كوثيقة تسويقة للموضفين المتقدمين نحو الوضيفة والراغبين في الحصول على فرص عمل. ليكون الاطلاع على ما يمتلكه الموضفين لا يأخذ الكثير من الوقت والجهد من حيث كافة الجوانب: المهارات، الخبرة المهنية، وغيرها. وكان كل واحد فيهم يقول انه المناسب لهذه الوضيفة. فالسيرة الذاتية ضرورية في حالة البحث عن ضيفة لكن لوحدها لا تكفي في بلوغ المبتغى فهناك العديد من الأساسيات والكفاءات التي تزيد من قيمتها ووزنها فضلا على انها ملف كتابي. لكن هل تسائلت يوما عن ماهي المعايير التي يجب استخدامها لبناء سيرة ذاتية احترافية بالعربية؟

العناصر الاساسية في نماذج السيرة الذاتية الحديثة

قد يتبادر في ذهنك من خلال العنوان ان الامر معقد ويحتاج الى الكثيرمن الوقت والجهد لبناء النموذج المثالي لسيرة ذاتية لحن الحظ هذا التفكير غير صحيح. اذا اتبعت هذه الخطوات قد لا تحتاج الى تحميل قوالب جاهزة لسيفي. بل انت من تقوم ببنائها كما تريد .

وأول هذه الأمور هي الشكل العام لهذا القالب اما افقي او عمودي، وطريقة سرد المعلومات الموجودة بداخله حيث يوجد البعض منما ما يلزم قوالب بشكل بطاقات مربعة او مستطيلة مع بعض الايقونات وهذا ما نعتمده في غالب النماذج لانه عصري وغير متاحا خاصة عند البحث عن التصاميم العربية.

الاسم واللقب وجهات الاتصال

بعد اختيار التصميم انت الان بصدد ملئ المعلومات الاخرى التي تضم الاسم واللقب مع معلومات الاتصال والتي من خلالها قد تحصل على مقابلة عمل حتى يتم قبولك، تكون هذه المعلومات في أعلى الصفحة بخط كبير وواضح ولا بأس بإستخدام احد الخطوط المجانية المتاحة على شبكة الانترنت. حتى يضهر النموذج الخاص بك أكثر احترافية. وكما نستخدم في أغلب قوالب السيرة الذاتية عنوان الوضيفة كجزأ ثاني بعد الاسم واللقب بعدها كافة معلومات الاتصال التي تشمل رقم الهاتف الخلوي، وحتى المنزلي ان توفر لديك ذلك، وعنوان السكن الكامل الخاص بك، دون ان تنسى البريد الالكتروني التي يتغاضى عنه العديد من الناس لكنه هام جدا وفي حال كنت لا تملك واحد انصحك بالتسجيل والحصول عليه فهو مجاني. يمكن السبب الحقيقي وراء اختيار هذا المكان هو انه يحل اول نقطة من النضر يحصل عليها عند الاطلاع على النموذج، فهو اول مكان نبدا منه الاطلاع على المعلومات الاساسية، لذلك حاول استغلال هذه الفرصة لصالحك وأترك اسمك في ذهن المشرف على التوضيف.

الملف الشخصي

في سطرين على الاكثر حاول تعريف عن نفسك وباختصار شديد دون مبالغة ولا تفريط، ويعد هذا الجزء الاكثر قراءة بعد الاجزاء المذكورة سابقا لانه ايضا يأتي في الجزء العلوي من السيرة الذاتية، وقد تحتاج الى تعريف مختلف حسب كل وظيفة وهذا راجع الى اهم الاساسيات التي يجب ان تتوفر في كل ملف شخصي وهي ثلاثة بالترتيب:

  1. من انت؟
  2. مالذي يمكنك تقديمه لهذه الشركة؟
  3. ماهي اهدافك المهنية؟

التعليم والشهادات

هذه المرحلة تعبر عن ما إكتسبته خلال مسارك الدراسي أو حتى بعض التدريبات التي تتوافق مع هذه الوظيفة، وهي هامة والتي قد تفصل بين كل موضف وآخر لكن يجب الاخذ في الحسبان انه من الواجب ان تتوافق هذه الدورات والشهادات مع الوظيفة وتطلباتها حتى تعزز من فرص قبولك خاصة في القطاع الخاص لانه يركز على الكفاءات وما تحمله من مؤهلات التي تتوافق مع ما قدمته من وثائق. 

يجب عليك ان تكون دقيقا في ذكر هذه المعلومات حول نفسك مع الاختصار الشديد، ويكون ذلك كالتالي:

إسم المؤسسة – تاريخ الحضور (من – الى) 

المؤهل / الموضوع – الصف

تحميل أفضل نماذج سيرة ذاتية جاهزة مجانا

العناصر الثانوية في السيرة الذاتية

من الجيد ان العديد من العناصر الثانوية في السيرة الذاتية تلعب دورا هاما في تقدمك على المنافسين، أي عدم ادراجها في نموذجك الخاص ليس ضروري لكن تزيد من فرص القبول لديك خاصة ذا كان المنافس يحمل نفس المستوى الذي تعمل عليه . وأهم هذه العناصر:

المهارات

المهارات في الحقيقة تأكد وتثبت بها وجودك واهتمامك الجيد بعملك ومستواك الثقافي والعلمي، كما ترسم لك صورة على انك شخص جاد وذو خبرة في المجال الذي تريد العمل به، ومن الممتاز ان تكون هذه المهارات متناسبة مع الوظيفة التي تطمح بها، اما فيما يخص طريقة التعبير عليها فهناك العديد من الرموز التي يمكنك استخدامها لتثبت بها قوة هذه المهارات او المستوى الذي وصلت اليه بها، على سبيل المثال: نقاط دائرية، أو نجوم كما هو موضح في الصورة اعلاه.

الهوايات

عند ادراجك لقسم الهوايات في سيرتك الذاتية دليل على ان معظم وقتك مركز على مجالك وانت تسعى لتطوير نفسك وعلى ثقى عالية بزيادة رصيدك المعرفي في المجال الذي تريد التخصص به، لأن السيرة الذاتية المجانية او المدفوعة لا تقاس بالجمالية والخط المزخرف فقط، بل هذا الاخير ما هو الا قيمة مضافة لمجهوداتك وما تملكه من مؤهلات عملية.

اللغات 

قد يبدو هذا القسم غريبا نوعا ما لكن في السيفيCV له المرتبة الثانية او الثالثة وذلك في الشركات الاجنبية التي تحتوي على عدد كبير من الاجانب يعملون كفريق واحد، فالتواصل في الاغلب لا يكون باللغة العربية بل بلانجليزية، ضف الى ذلك ان اللغة هي الاساس الذي يمكنك البحث والعمل به عن المشاكل التي قد تحدث في قسم العمل.

ما يجب الابتعاد عنه في السيرة الذاتية

دعونا نتسائل أولا: لمذا يفشل البعض في الضفر بوظيفة بالرغم من أنهم يستوفون جميع الشروط؟ ولمذا تستبدع نماذج السيرة الذاتية الخاصة بنا بالرغم من إحترافيتها؟. قبل الجواب على هذا السؤال أترككم مع هذا الفيديو الهام الذي يقدم نصائح هامة حول الاخطاء التي قد نقع بها عند كتابة سيرة ذاتية لاول مرة.

https://youtube.com/watch?v=9tdyZWbGWO0%3Ffeature%3Dplayer_embedded

الاكثار من الكلام والثرثرة المملة

لا بأس بذكر المعلومات بدقة لكن الاهم من هذا هو طريقة كتابتها بطريقة تضمن للقارئ سرعة فهمها، فلهذا الاكثار من الكلام له أثر سلبي ووخيم على سيرتك الذاتية وقد يأدي بها الامر في سلة المهملات. لانها مملة وتأخذ وقت في الاطلاع على بياناتها.

الحالة الاجتماعية

في بعض الدول وخاصة الاجنية قد يكون السؤال على بعض الجوانب الشخصية او العائلية من طرف مستشاري التوظيف امرا يعاقب عليه القانون. لهذا من الجيد الابتعاد على كتابة مثل هذه المعلومات وليس لها علاقة اصلا بالتوظيف أو بالكفاءات المهنية.

 تاريخ الميلاد والعمر

في كثير من الدول لايأثر تاريخ الميلاد ولا العمر على الاداء الوضيفي، الا في بعض الحالات الخاصة مثل حالات السن القانوني للعمل لذلك ليس من الضروري ادراج هذا النوع من المعلومات.

تحميل افضل نماذج السيرة الذاتية

تحميل قالب سيرة ذاتية انفوجرافيك مجاني انجليزي

تحميل نموذج سيرة ذاتية باللغة العربية

نموذج سيرة ذاتية مزخرفة جاهزة بالعربي للتحميل DOC

تحميل نموذج سيرة ذاتية باللغة العربية مجانا

الى هنا ينتهي مقالنا، نرجو من جميع اللذين ساهمو في تحميل وتجربة نماذجنا ان يتروكو انطبعاتهم كتشجيع لنا حتى نستمر في مزيد من العطاء


اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *